By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

تركيا.. تعديلات جديدة حول الحصول على الجنسية، ارتفاع الحد الأدنى لسعر العقار

تعديل جديد على قانون تملك الجنسية التركية عن طريق العقار

إنتعش السوق العقاري مع زوال جائحة كورونا وعرف إقبالا جيدا مقارنة بالسنوات السابقة خاصة من قبل الأجانب وأكثرهم الروس والأوكرانيين الباحثين عن الإستقرار أو الجنسية التركية.
في إجتماع مجلس الوزراء الرئاسي تقرر رفع الحد الأدنى لقيمة العقارات التي يجب شراؤها من أجل الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار شرط عدم بيعه لمدة 3 سنوات، ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ بعد الإعلان عنه في الجريدة الرسمية.


1- طرق الحصول على الجنسية التركية:
أولا: الإقامة بغرض العمل بشكل متواصل لمدة 5 سنوات.
ثانيا: عن طريق الزواج سواء من مواطن تركي أو مواطنة تركية.
ثالثا: الطريقة الإستثنائية تمنح فيها الجنسية التركية في حالات خاصة جدا.
رابعا: الإستثمار بشراء عقار لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي وعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.


2- إحصائية الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب:
بلغ إجمالي العقارات المباعة للأجانب خلال العشر سنوات الماضية 278 ألف و 704، وفي الأربع سنوات الماضية بين 2018 و 2021 حوالي 20 ألف مواطن أجنبي أصبحو مواطنين أتراك عن طريق شراء العقارات.
وقد كان على وجه الخصوص مواطني الشرق الأوسط والدول العرلية في مقدمة الذين يشترون العقارات في تركيا بغرض الجنسية ويعتبر الإيرانيون الأكثر إقبالا على شراء العقارات والجنسية التركية.


3- هدف الحكومة التركية من تسهيل الحصول على الجنسية التركية بالتملك العقاري:
لابد أن يكون للحكومة التركية هدف ومبتغى في تسهيل التملك العقاري فهناك فائدة إقتصادية ستعود عليها بالمرتبة الأولى بإنتعاش إقتصادها مثل: المحلات التجارية المكاتب وغيرها أو في حال تأسيس شركة أو إستثمار أرض زراعية فجميعها سيعود بالربح على الطرفين، فكما الأجنبي يستفيد من الجنسية التركية فإن الدولة التركية تستفيد من الأجنبي.


وفي الأخير حسب تصريح نظمي دورباكليم رئيس جمعية بناة إسطنبول يقول: أنّ زيادة الحد الأدنى لن يكون مهما جدا للأثرياء والأجانب المؤهلين وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على الجنسية التركية، فمن الجيد زيادة الحد الأدنى إلى 400 ألف دولار وهذا سيوفر تطورا إيجابيا من نواح كثيرة.


تحرير: property of turkey

April 18, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.