By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

الشرايين التي تبقي مدينة اسطنبول حية 7/24 تعرف على أهم 8 أنواع مواصلات في إسطنبول

حرصت الحكومة التركية على تخصيص شبكات مواصلات ضخمة تغطي كل أنحاء إسطنبول بشكل عام وتحاول تلبية طلب حوالي 15 مليون من سكانها، بالإضافة إلى السياح الذين يزورونها كل سنة، تتميز إسطنبول بوجود العديد من وسائل النقل الحكومية والخاصة التي تسهل حركة السكان المحليين والسياح على حد سواء، فما هي أنواع وسائل النقل في إسطنبول؟ ومامدى فعاليتها؟

 1-المترو:  هو قطار الأنفاق وهو وسيلة مواصلات عامة وسريعة تُخدّم مدينة إسطنبول بمحطات تحت الأرض قد تصل إلى سبع طوابق تحت الأرض وأخرى فوق الأرض، يقدّم المترو خدماته من 6 صباحا إلى غاية منتصف الليل، أهم خطوطه مترو مرمراي الذي يربط بين القارتين الأوروبية والآسيوية بثلاث محطات في القسم الأوروبي ومحطتين في القسم الآسيوي.

 2- المتروبوس: جاء كحل عاجل لمشكلة الإزدحام في إسطنبول، فهو من أكثر وسائل المواصلات سرعة، حيث لا يتأثر بالإزدحام المروري ويسير ضمن نطاق مخصص له بين وسائل النقل الأخرى يسير على طريق E5 ويبلغ طول طريقه 50 كلم، ويبدأ من محطة Söğütlüçeşme في إسطنبول الآسيوية وينتهي عند محطة Beylikdüzü في إسطنبول الأوروبية.

 3- الترامواي: هو عبارة عن قطار يسير فوق الأرض ويعمل بالطاقة الكهربائية ويمر في مناطق حيوية وسياحية مهمة، كمسجد السلطان أحمد والسوق المصري وغيرهم له أربعة خطوط، ويعتبر أسرع من الحافلات العادية.

 4- الحافلات العامة (الباصات): تعد الحافلات من أكثر شبكات المواصلات العامة في إسطنبول إنتشار، حيث يحتوي أكثر من 800 خط و 6000 حافلة، تربط أنحاء المدينة ببعضها البعض وتكتب عادة على اللوحة الإلكترونية رقم الحافلة مع المناطق التي تمر عليها، وتعتبر النوع الأكثر إقبالا من السكان نتيجة لتوفرها في كل مكان.

 5- سيارات الأجرة (التاكسي): وهي وسيلة معروفة وموجودة في كل أنحاء العالم وتعتبر تكلفتها غالية مقارنة بالأنواع الأخرى (النقل العام) ومع تطور التكنلوجيا أصبح هناك العديد من تطبيقات الهواتف التي يمكن من خلالها تحديد مكانك والمكان الذي تريد الذهاب إليه وسيقوم التطبيق بإيجاد أقرب سيارة متاحة قريبة منك والدفع يكون نقدا. 

 6- الدولمش: هي حافلات صغيرة الحجم وهي خدمة مواصلات خاصة تعتبر أرخص من سيارات الأجرة  وتحتسب تكلفة النقل حسب المسافة والمحطة التي تريد الوصول إليها، والشيء الذي يميزها سرعتها مع عدم التقيد بالمواقف الرسمية أثناء النزول.

 7- السفن والعبارت: تعرف مدينة إسطنبول بأنها مدينة القارتين يحيط بها البحر من كل جانب مادعى إلى ضرورة وجود السفن والعبارات كوسيلة نقل بين الطرفين الأوروبي والآسيوي ضمن رحلات يومية وسريعة وممتعة مع توفر العديد من المحطات كيني كابي، إمينونو، بيشكتاش... وغيرهم كما أطلق مؤخرا خدمة التاكسي البحري الخاص، إذ يتم نقل السياح والسكان من خلال مسارات بحرية سريعة.

 8- التلفريك: يوجد خطين له في إسطنبول الأول يصل بين منطقتي أيوب وبييرلوتيه المطل على خليج القرن الذهبي، والثاني في منطقة بيشكتاش ويصل إلى ماشكا، تتسع العربة ل 9 أشخاص.

وأغلب وسائل النقل سابقة الذكر تستخدم بطاقة مواصلات اسطنبول istanbul kart وهي بطاقة إلكترونية يتم الدفع عن طريقها ويوجد العديد من نقاط البيع لها بجوار المرافق الرئيسية والأكشاك الصغيرةوغيرها، ماعدا سيارات الأجرة والدولمش فطريقة الدفع تكون نقدية.

وفي النهاية يمكن التذكير أن مدينة إسطنبول مدينة مزدحمة ووجود هذا التنوع في وسائل النقل والمواصلات الضخم جدا والذي يغطي كافة أنحاء المدينة هو التخفيف ولو قليلا من الإزدحام الخانق خاصة في أوقات الذروة.

تحرير: property of turkey 

April 18, 2024
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.