By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

أجمل الأماكن السياحية في منطقة الفاتح في إسطنبول

خلال السنوات الأخيرة ومع تطور العلاقات التركية العربية شهدت تركيا إقبالا كبيراً من المواطنين العرب وقصد الكثير منهم مدينة إسطنبول.
وشكّلت الفاتح التي كانت تعرف تاريخيا بالقسطنطينية Constantinople منطقة جذب كبيرة لهم، لما تمثله في تاريخ كافة المسلمين و المسيحيين، كونها تمثّل قلب إسطنبول نتيجة قربها من أبرز الأماكن السياحية والتاريخية والأسواق المركزية فماهو تاريخ منطقة الفاتح؟ وما أبرز المعالم السياحية بها؟

1- تاريخ منطقة الفاتح:
منطقة الفاتح هي واحدة من أقدم المناطق في إسطنبول والتي يبلغ تاريخها 8500 عام، لهذا هي غنية جدا بالمعالم التاريخية، بالإظافة إلى كونها كانت من أهم مراكز الإمبراطورية الرومانية.
سميت منطقة الفاتح بهذا الإسم نسبة إلى السلطان العثماني محمد الفاتح الذي إخترق حصونها وسورها العظيم عام 1453م.
تقع الفاتح في الجزء الأوروبي لمدينة إسطنبول تحديدا في الطرف الجنوبي لخليج القرن الذهبي، يحيط بها البحر من ثلاث جهات وتبلغ مساحتها 17 كلم مربع، وحاليا يطلق إسم الفاتح على القسطنطينية التي تقع داخل الأسوار، فيما يطلق حي الفاتح على المنطقة التي تضم جامع السلطان محمد الفاتح وضريحه.


2- أهم المعالم السياحية في منطقة الفاتح:

جامع الفاتح | اسطنبول


- جامع الفاتح:
واحد من أهم المساجد التي بنيت في العهد العثماني، وقد حمل إسم محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية، يمتاز المسجد بمساحته الواسعة وزخارفه الإسلامية ويعد مثالا عظيما لفن العمارة الإسلامية التركية، ويحوي المسجد ضريح محمد الفاتح.

آية صوفيا | اسطنبول


- آيا صوفيا:
هي رمزية دينية وتاريخية كبرى في إسطنبول لما يقرب من 1500 عام فضلا عن كونها تحفة معمارية فريدة وأحد وأهم الآثار الفنية في العالم تحولت من كنيسة إلى مسجد ومن مسجد إلى متحف، وفي تموز/ يوليو 2020 تم إعادتها إلى مسجد بمرسوم موقع من الرئيس رجب طيب أردوغان.

المسجد الأزرق | اسطنبول


- مسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق):
تم بناؤه في عهد السلطان أحمد الأوّل بين عامي 1609- 1616، ولأنّ المسجد مزيّن باللون الأزرق، وكذلك معظم قبته والنقوش الداخلية أصبح معروفا لدى عامة الناس بالجامع الأزرق.

السوق المسقوف | اسطنبول


- السوق المسقوف (غراند بازار):
"إنّه قلب ودماغ وروح إسطنبول" بهذه الكلمات وصف الشاعر الحائز على جائزة نوبل جوزيف برودسكي السوق الكبير، الذي يقع في منطقة بيازيد ويعود تاريخه إلى 550 عام إلى الوراء، عند دخولك إلى السوق ستشعر أنّك في متاهة حيث يضم السوق 2500 متجر متنوع ويعمل به حوالي 26 ألف شخص مما يجعله أكبر أسواق إسطنبول وأكثرها حيوية.

قصر توبكابي | اسطنبول


- قصر التوبكابي:
هو أكبر قصور مدينة إسطنبول بني عام 1478، يقع القصر في منطقة السلطان أحمد بالقرب من مسجد آيا صوفيا، كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة، وأصبح الآن يجذب العديد من أنواع السياح فهو يحوي بعض الآثار الإسلامية المقدسة.


3- مميزات السكن في منطقة الفاتح:
أهم ما يميز الفاتح أنّها مركز مدينة إسطنبول وتتميز بكثافة سكانية كبيرة وإقبال كبير للجالية العربية بصفة خاصة.
تمتاز البيوت في الفاتح بلمساتها التراثية العريقة، حيث يصعب على الزائر أن يجد بيتا جديدا أو شقة للبيع أو مجمعات على الطراز الحديث فغالبا يتوفر الآجار هناك، وذلك بسبب رغبة الأتراك المخافظة على التراث القديم للمنطقة.
وبذلك تعتبر منطقة الفاتح في إسطنبول سياحية بامتياز أكثر منها سكنية حيث يتوفر بها المحلات، الأسواق، المقاهي، المطاعم والفنادق لخدمة السيّاح.

تحرير: property of turkey

February 1, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.