By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

تقرير التقييم العقاري في تركيا ورقة رابحة في يد المستثمر

في إطار تنظيم قطاع العقارات في تركيا تصدر الحكومة التركية  بصورة دائمة قرارات  وتشريعات تحمي المستثمرين من الوقوع في أخطاء قد تعود بالسوء عليهم، لذلك أصدرت الحكومة وثيقة تسمى بتقرير التقييم العقاري وجعلتها إلزامية عند شراء الأجانب عقار في تركيا، فما هو تقرير التقييم العقاري؟ وماهي تفاصيله؟
في شهر شباط/فبراير 2019 أصدرت دائرة السجلات العقارية والطابو التابعة لوزارة البيئة والتخطيط العمراني في تركيا تعميما ينص على ضرورة حصول الأجانب على تقرير التثمين العقاري أثناء عملية شرائهم أو بيعهم للعقارات في تركيا، ويعتبر ذلك شرطا إلزاميا بالنسبة للأجانب في تركيا، وقد دخل حيز التنفيذ بتاريخ 4 آذار/مارس 2019.


1- التقييم العقاري في تركيا:
هو تقرير مفصل حول وضع العقار المراد بيعه، ويقدم فيه سعر السوق للعقار، ويتم تحضيره من طرف شركات معينة إختصاصها تثمين العقارات في تركيا، وتحمل رخصة بذلك، وتعرف هذه الوثيقة أيضا بإسم وثيقة التثمين العقاري في تركيا.


2- الغرض من تقرير التقييم العقاري في تركيا:
أن يعرض للبائع والمشتري القيمة السوقية الحقيقية لهذا العقار بناء على متوسط أسعار المنطقة والطابق الموجود فيه العقار، عمر البناء، قربه من المواصلات، خدمات المنطقة والعديد من العوامل الأخرى.


3- كيف يتم التقييم:  
عن طريق شركات حكومية رسمية معتمدة من الدولة او عبر خبير في المجال تعينة الدولة  يقوم بالتقييم على أساس العديد من الإعتبارات يتم ذكرها بالتفصيل في هذا التقرير الذي يتكون من 20 صفحة فما فوق، في مدة 3 أيام إلى أسبوع يكون التقرير جاهز، ومدة صلاحية هذا التقرير تكون 3 أشهر من تاريخ إصداره، ويمكن لمن أراد أن يبيع العقار قبل إنتهاء مدة التقييم أن يستخدم نفس الوثيقة مرة أخرى مادامت صالحة ولم تتنته المدة المخصصة لها.


4- رسوم معاملة التقييم العقاري:
وفقا للمادة 63 من قانون الرسوم والمصاريف، تدفع مصاريف ورسوم الطابو وفق البدل الرائج للعقار في تركيا، الذي يتم حساب الضريبة العقارية على أساسه.


5- ما الفائدة من تقرير التقييم العقاري في تركيا:
- وثيقة للحماية من الخداع والحيل الملتوية.
- التحكم بأسعار العقارات في تركيا.
- عدم التهرب من الضرائب المترتبة على العقار التركي.
- زيادة الأمان الإستثماري العقاري في تركيا.
- تقييم العقار بشكل رسمي يساعد في ضبط تطبيق شرط الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار وضمان عدم وجود أي تلاعب بأسعار العقارات أو تزوير لها.


6- محتويات تقرير التقييم العقاري في تركيا:
- كافة المعلومات المتعلقة بالعقار.
- كافة التدقيقات القانونية الخاصة بالعقار.
- كافة معلومات السجل العقاري.
- العوامل المؤثرة على التثمين العقاري.
- كافة معلومات موقع العقار والمواصلات المحيطة به.
- المواصفات المتعلقة بالمجال التقني والبنيوي والفيزيائي للعقار.
- تقييم معلومات العقار ومايماثله في السوق.
- نتيجة التقييم العقاري.
- حدود وتقييدات.
- ملحقات.


وفي الأخير تقرير التقييم العقاري هو ورقة رابحة في يد المستثمر وحصانته القانونية أثناء عملية شراء عقار في تركيا، ومن شأنه أن يوفر أرباحا مستقبلية في عملية التأجير أو إعادة البيع.

تحرير: property of turkey
مدة القراءة: 3 دقائق

December 9, 2021
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.