By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

تعرف على أنواع الضرائب المفروضة على العقار في تركيا

تركيا ككل دول العالم تفرض ضرائب على العقارات التي تعتبر مصاريف مابعد شراء العقار سواء كانت شقة او محل تجاري او أرض أو فيلا، والتي تعد منخفضة مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية، كما أنّ الدولة التركية تعامل الأجانب والمستثمرين نفس المعاملة مع المواطنين الأتراك، ما يجعلها محط إهتمام العديد من المستثمرين إذن تعرف معنا على أنواع الضرائب العقارية في تركيا
تأتي الضرائب التي تفرضها الدولة التركية على العقارات على شكل رسوم يتكفل بها كل من البائع والمشتري وتُدفع لدائرة الضرائب في تركيا، وهذه الأنواع هي:


1- ضرائب تدفع مرّة واحدة: ونذكر منها
- ضريبة القيمة المضافة: هي الضريبة التي تُفرض بنسب مختلفة على الإنفاق والتي تبدأ من 1% لتصل في بعض الحالات إلى 18% والتي تتحكم بها مجموعة من العوامل كنوع العقار ومنطقته ومستوى البناء وسعر المتر الواحد للأرض، والتي تحسب من صافي المساحة للعقار.
-ضريبة تسجيل العقار: بالتأكيد يتوجب على المستثمر عند شرائه لأي عقار أن يسجله ضمن دائرة السجل العقاري(مديرية الطابو في تركيا) ما يتطلب دفع مبلغ محدد لمرّة واحدة والذي يبلغ نسبة 3% من قيمة العقار.
-ضريبة نقل الملكية: قد يحتاج صاحب العقار في بعض الأحيان لنقل ملكية عقاره إلى أشخاص آخرين ما يُلزمه دفع ضريبة نقل الملكية التي تعادل نسبة 4%، ويتم دفعها حسب الإتفاق بين البائع والمشتري.


2- ضرائب سنوية: والتي تدفع بشكل سنوي ومنها
-ضريبة الملكية العقارية: وتُدفع كضريبة على الخدمات التي تقدمها البلدية كالنظافة، الحماية والبنية التحتية، والتي تحدد بنسبة 3 بالألف، ويتم دفع الضريبة على دفعتين متساويتين الأولى في شهر آذار/مارس ونيسان/أبريل و أيار/مايو والدفعة الثانية تدفع في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته وهناك بعض الحالات التي يتم فيها الإعفاء من الضريبة العقارية.
-ضريبة تأمين الزلازل: هي ضريبة تسدد سنويا، حيث يقوم صاحب العقار بالتأمين ضد الزلازل وهناك نوعان من التأمين إلزامي وغير إلزامي، وفقا لنوع الممتلكات المتوفرة في البناء السكني أو الاستثماري أو التجاري، والتي تساوي ماقيمته 2 دولار للمتر المربع الواحد.
-ضريبة الأرباح العقارية: إذا كنت تمتلك عقار في تركيا وقررت أن تبيعه قبل مرور 5 سنوات من تاريخ شرائه فإنّه يتوجب عليك دفع ضريبة عن هذا العقار الذي ربحت فيه وتقدر بنسبة 22% سواء كان العقار تجاري أو سكني


3- ضرائب العقارات الشهرية في تركيا:
-ضرائب المجمعات السكنية: هي رسوم يدفعها مالكو العقارات للشركات المشرفة على المجمع السكني وتُعرف بإسم "العائدات" مقابل الخدمات التي يقدمها المجمع السكني كالمسابح، الحدائق، الحمامات التركية وغيرها، إضافة الى رواتب العمال والنظافة والصيانة، وتختلف هذه الرسوم من مجمع الى آخر تبعا لنوعية الخدمات والرفاهية
وحتى في المباني المنفردة التي تقبع خارج المجمعات السكنية فقد يكون هناك عوائد تدفعها لموظفي تنظيف الدرج والممرات او تكاليف المصعد وغيرها، وغالبا ما تكون هذه الضريبة منخفضة جدا ولا تعتبر ضريبة عقارية بحد ذاتها فهي شيء روتيني من متطلبات الحياة اليومية.
-ضرائب التأجير: تُفرض هذه الضريبة في حالة تأجير العقار السكني كمكتب فالدولة التركية هنا تفرض ضرائب تقدّر ب 22% من قيمة الأجار الشهري.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم جميع أنواع الضرائب العقارية التي يترتب عليكم أخذها بعين الإعتبار عند شرائكم عقار في تركيا، للمزيد من التفاصيل يرجى التواصل معنا.

September 18, 2021
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.