By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

أسباب إرتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022

أسباب ارتفاع أسعار العقار في تركيا في 2022

لاحظنا منذ بداية سنة 2022 أنّ المئات من العملاء لا يتقبلون الأسعار الجديدة للعقارات في تركيا عموما وإسطنبول خصوصا، وبعد الجولات الميدانية معظمهم يأخذ قرار بتأجيل فكرة التملك على أمل أن تنخفض أسعار العقارات لاحقا


هناك مجموعة من العوامل التي جعلت أسعار العقارات تصل لهذا الحد من الإرتفاع سنذكرها في هذا المقال على سبيل الذكر لا الحصر.


1- أسباب إرتفاع أسعار العقارات في تركيا:
- إرتفاع تكلفة البناء في تركيا:
أوضحت البيانات الرسمية التي أعلنت عنها هيئة الإحصاء التركية أنّه زاد مؤشر تكلفة البناء في تركيا بنسبة تفوق 105% مقارنة بالعام السابق.
كما أوضحت البيانات الرسمية أنّ مؤشر تكلفة تشييد المباني إرتفع بمعدل 102% على أساس سنوي وبإرتفاع تكلفة البناء يؤدي بالضرورة إلى إرتفاع في أسعار العقارات في تركيا.
- زيادة التضخم في تركيا:
بلغت نسبة التضخم في تركيا نسبة قياسية قدرت ب 83.45% ويعتبر هذا الرقم الأعلى منذ 24 سنة الأخيرة مما أدى إلى إرتفاع في أسعار العقارات، حيث سجلت عقارات إسطنبول وفق مؤشر عالمي إرتفاعا ب 29.2% في 2021 تلتها نيوزيلندا 25.9%، الولايات المتحدة الأمريكية 18.6%، أستراليا 16.4% وروسيا 14.4%.
- إنهيار الليرة التركية:
يعتبر إنهيار الليرة التركية أمام العملات الأجنبية خاصة بعد فقدان حوالي 200% من قيمتها خلال 4 سنوات الأخيرة يجعل سعر العقار بالليرة التركية في تغير دائم وغير مستقر وفي تزايد مستمر وهو ما ينعكس على رغبة المستثمرين في التريث قبل الشراء والإستثمار.
- إرتفاع أسعار الإيجارات:
شهدت تركيا بشكل عام وإسطنبول بشكل خاص إرتفاعا حاداً بأسعار الإيجارات التي وصلت إلى أكثر من 120% وبعد مضاعفة العائد الإيجاري أصبح من الضروري مضاعفة سعر العقار للحفاظ على التناسق بين النسبتين.


2- إرتفاع أسعار العقارات في إسطنبول:
في إسطنبول المدينة الأكثر إكتظاظا بالسكان في تركيا، إرتفعت أسعار المساكن بها في سنة 2022 بنسبة 190%، وفي المتوسط إرتفع سعر المتر مربع في العقار إلى 22.272 ليرة تركية، في حين بلغ سعر متوسط العقارات في إسطنبول إلى 2 مليون ليرة تركية.
وتأتي أنقرة وإزمير تواليا بعد مدينة إسطنبول، ويجب التنويه إلى أنّ هاته الأسعار تتغير حسب مساحة الشقة وعدد الغرف، الموقع، الإطلالة وعمر البناء.
أما عن العقارات في تركيا فيتوقع الخبراء العقاريين أنها ستستمر في الزيادة نظرا لإستمرار الإقبال والطلب عليها.


للإستفادة من رأي المختصين لدينا في شركة property of turkey يمكنكم التواصل معنا للحصول على إستشارة مجانية.


تحرير: property of turkey

January 2, 2023
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.