By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

تعديلات حول تملك السوريين والأجانب متعددي الجنسية للعقارات في تركيا

في إطار الإهتمام الكبير بتملك العقارات في تركيا يستفسر المستثمرون حول قوانين تملك العقارات للأجانب في تركيا لحماية ممتلكاتهم ومعرفة الإستثناءات ونتيجة للجدل الحاصل مؤخرا حول هذه القضية أصدرت وزارة البيئة والمدن التركية في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي تعميما بخصوص تملك الأجانب متعددي الجنسية بمن في ذلك حملة الجنسية السورية وتضمن هذا التعميم مجموعة من النقاط التالية


1- أصحاب الجنسية السورية:
- سيتم معاملة السوري حامل الجنسية التركية على أساس الجنسية التركية، ويحق له التملك في تركيا حاله حال المواطن التركي.
- السوري الحاصل على جنسية أخرى كالألمانية وغيرها لا يحق له التملك في تركيا بناء على جنسيته السورية.
- السوري الحاصل على جنسية أخرى وتملك عقار في تركيا بناء على جنسيته الثانية (خلال فترة 25حزيران/جوان 2012 و 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021) فقد منحو الحق ببيع العقار الذي يملكونه ولا يحق لهم شراء عقار مرّة أخرى بعد صدور هذا التعميم.
- بالنسبة للسوريين الذين يوجد عقارات مسجلة مسبقا بأسمائهم، أو تم نقل عقار بإسمهم عبر قرار محكمة كالميراث، ستوجه إستفسارات للمديرية العامة للطابو في العاصمة أنقرة، وسترفض طلبات التملك للمواطنين السوريين بشكل مباشر حسب التعميم الأخير.


2- أصحاب جنسيات أخرى ممنوعة من التملك في تركيا:
- يمكن لحاملي الجنسية التركية من ذوي جنسيات أخرى التملك في تركيا بغض النظر عن الجنسية الأصلية التي يحملونها، ويعاملون كمواطنين أتراك.
- سيعامل الأجانب متعددي الجنسية (لا يحملون الجنسية التركية) وإحدى الجنسيات التي يحملونها ممنوعة من التملك في تركيا معاملة المواطن الممنوع من التملك.
- في حال كان الأجنبي من مواليد بلد لا يحق لمواطنيه التملك في تركيا سيطلب وثيقة تثبت أنّ هذا الأجنبي لا يحمل جنسية تلك الدولة الممنوعة جنسيتها من التملك مثال: مواطن يحمل الجنسية الفلسطينية ومكان ميلاده دمشق سيطلب وثيقة تثبت أنه لا يحمل الجنسية السورية.
ونص هذا التعميم في الأخير أنه يمكن لهذه القرارات أن تتغير بمنع أو السماح للمواطنين الأجانب بالتملك حسب المصلحة العامة.

تحرير: property of turkey
المصدر: جريدة رسمية

November 25, 2021
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.