By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

أنواع التوكيل و الوكالات في تركيا وما هي الإجراءات الخاصة بها؟

التوكيل و أنواع الوكالات في تركيا

من أجل الإستثمار أو التجارة قد يريد أي شخص شراء أو متابعة أموره القانونية في عدّة أماكن، ولكن في بعض الأحيان قد يتعذر عليه المشاركة أو الحضور، وهنا يلجأ إلى توكيل شخص أو محامي ينوب عنه في إتخاذ بعض القرارات.
تعرف معنا في هذا المقال على كل ما يخص التوكيل في تركيا.

1- التوكيل الرسمي:
هو وثيقة قانونية تسمح للشخص (الوكيل) بالتصرف نيابة عن شخص آخر (صاحب التوكيل) بحضور كاتب عدل، بحيث تصبح لديه سلطة قانونية لإتخاذ القرارات المتعلقة بكل ممتلكات صاحب التوكيل والتصرف نيابة عنه.
وهو وسيلة شائعة الإستخدام لتجنب الرحلات الضرورية التي تستغرق وقتا طويلا.


2- صلاحيات التوكيل:
في حال قمت بتوكيل شخص ما من أجل أن ينوب عنك في بعض الأمور فإنّه يستطيع أن يقوم بكافة الأشياء التي تريد تنفيذها والقيام بها، فلا شيء محدد أو ممنوع، ولكن هناك بعض المعاملات القانونية التي تخص وزارة الهجرة والجوازات التي تستوجب الحضور الشخصي أو أن يكون الوكيل محاميا حتى تسير الأمور بشكل منظم وقانوني.


3- أنواع الوكالات في تركيا:
- وكالة محدودة:
يمنح هذا النوع من الوكالات شخصا آخر سلطة التصرف نيابة عن صاحبه بهدف إجراء معاملات محددة مثلا: في حالة شراء عقار أو شقة يمنح توكيل لشخص لإمضاء سند الملكية وتنتهي هذه الوكالة في وقت محدد.


- الوكالة العامة:
تمنح هذه الوكالة مساحة أوسع من الصلاحيات و تُمنح عادة لمحامي يكون موثوقا للنيابة عن موكله في التصرف عن كافة الأمور القانونية أو تمنح هذه الوكالة للأبناء كي ينوبو عن آبائهم في حالات معينة.


- الوكالة الرسمية الدائمة:
يمكن أن يكون لمدّة عام أو محدود النطاق، ويبقى هذا النوع ساري المفعول إلى غاية إلغائه، ويُنصح بتجنب هذا النوع نظرا للسلطة الواسعة التي تمنح للشخص لذا يجب أن يكون موثوق لأبعد حد.


- الوكالة الرسمية المشروطة:
تتشابه مع الوكالة الرسمية ولكنها مشروطة كحصول عجز مثلا ولا تصبح سارية المفعول إلاّ بحدوث ذلك العجز.

4- طرق إعطاء التوكيل في تركيامن الخارج:
هناك طريقتان:
- بعد تحديد موعد يمكنك الذهاب إلى القنصلية التركية في بلدك لإصدار توكيل رسمي، ثم تقوم بإرساله إلى وكيلك في تركيا.
- إذا كنت تعيش في إحدى الدول التي لديها إتفاقية التصديق التي تخص نظام توثيق المستندات، وذلك بالذهاب لكاتب عدل في بلدك لإصدار توكيل رسمي، بعد ذلك تأخذها إلى محافظة المنطقة أو البلدية وغيرها للمصادقة عليها ليتم إرسال الأوراق لكاتب عدل في تركيا لترجمتها وعادة يتم إضافة صورة شخصية للتوكيل لضرورته في بعض الحالات.

5- أوراق وتكلفة التوكيل:
تكون الأوراق المطلوبة عادة:
- يتطلب التوكيل جواز سفر الأصلي مترجم.
- الرقم الضريبي.
- صورتان شمسيتان بخلفية بيضاء.
- صورتان لجواز السفر (صالح لبعض المعاملات).
أما فيما يخص التكلفة يقوم الموظفون بحساب التكلفة بعد أن يكون مستند التوكيل جاهز لأنّ السعر مرتبط بعدد الأحرف لذلك تختلف من توكيل إلى آخر.


6- توكيل محامي عند شراء عقار:
- يجب على المحامي التأكد من أنّ بائع العقار بكل الإجراءات القانونية للحصول على الموافقة العسكرية التي تطلب من الأجانب عند شراء عقار.
- يقوم المحامي بكافة الإجراءات اللازمة التي ترافق عملية تسليم العقار.
- من خلال الوكالة التي تُمنح للمحامي يكون بإمكانه التدقيق في أوراقكم والتوقيع عوضا عنكم في حال غيابكم.
- منح التوكيل للمحامي لا يعطيه الحق بالبيع والشراء على إسمه الشخصي، بل يمنحه الصلاحية للقيام بالإجراءات القانونية نيابة عن موكله.
- كتابة وتنظيم العقد المتعلق بشراء العقار.
- التعقب القانوني للخلافات المتعلقة بالعقار.


وبغض النظر عن نوع وفكرة التوكيل إذا توجب إستخدامها يجب التفكير بتمعن بمن سيكون محاميك أو الشخص الذي سينوب عنك حتى لا يتم السيطرة على عقاراتك أو أموالك وإذا كنتم تريدون نموذج لعقد الوكالة أو أي سؤال بخصوص الموضوع لا تترددو في التواصل مع فريق شركة property of turkey نحن في الخدمة.


تحرير: property of turkey.

September 9, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.