By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

توجه الإسكان في تركيا بعد الزلزال

خطط إعادة الإسكان على قدم و ساق في تركيا

في 6 شباط/فبراير من العام الجاري ضرب زلزال جنوبي تركيا بلغت شدّته 7.7 درجات على سلّم ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الإرتدادية العنيفة ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في 10 ولايات تركية.
حيث صرّح مدير قسم الزلازل والحد من المخاطر آفاد التركية أورهان تتار " أنّه أعنف زلزال يضرب منطقة الأناضول منذ ألفي عام".


وعليه إتخذت الحكومة التركية مجموعة من الإجراءات لمواجهة هاته الكارثة وخاصة تحدي الإسكان فماهي الإجراءات التي إتخذتها الحكومة التركية للإسكان؟


1- بنود عملية إعادة الإعمار:
وفقا للمعلومات التي شاركها الوزير كوروم لإعادة الإعمار تحت عبارة عمليّة إحياء وبناء منطقة الزلازل في عشر بنود هي:
- عند تحديد مناطق السكن الجديدة في الولايات المنكوبة ستحدد جميع مخاطر الكوارث الممكن أن تحدث، كما ستجرى الفحوص المورفولوجية وغيرها....
- ستستمر أعمال تقييم مقاومات التربة للزلازل عبر التقسيم الدقيق للمناطق والحفر لأخذ العينات لأجل الدراسات الجيولوجية حتى يستخدمها المهندسون لتحليل وتصميم المباني.
- حظر البناء في بعض المناطق وخفض كثافة المباني وتحديد عدد الطوابق.
- فيما يتعلق بالأراضي الجيدة ستحدد الأماكن التي لن تحدث بها "تسيُّل" والتسيُّل يقصد به التربة المشبعة بالماء كليا أو جزئيا، والتي تفقد الكثير من صلابتها تحت تأثير الإهتزاز.
- ستُحسب المسافة من خطوط الصدع.
- حظر البناء في السهول والأراضي الطينية والسماح بالبناء في الجبال والأراضي الصخرية.
- سيطبق نظام التأسيس بالحصيرة وستستخدم هذه الطريقة لنقل أحمال المباني وتوزيعها بالتساوي على كامل مسطح الأرض تحت المبنى.
- ستصمم الأماكن الجديدة وفقا لثقافة كل مدينة وفنها وملمسها الطبيعي والتاريخي وعلم الإجتماع بالإضافة إلى مراعاة تركيبها الديمغرافي.
- ستبدأ هيئة الإسكان الجماعي Toki "توكي" التابعة لوزارة البيئة والتطوير العمراني في بناء 200 ألف منزل لن يتجاوز أي منها 4 طوابق بالإضافة إلى الطابق الأرضي.
- خلال كل مرحلة من مراحل عملية إعادة الإعمار ستعمل الوزارة بالتواصل مع الجامعات والعلماء والمهندسين ومخططي المدن والتنسيق بينهم.

2- التخطيط والبناء في إسطنبول:
بما أنّ إسطنبول تقع على صفيحة تكتونية تم إجراء أبحاث وأعمال جيولوجية إضافية لحماية المواطنين من النشاط الزلزالي.
وصرّحت إيسين كومين الرئيسة السابقة لغرفة المهندسين المعماريين في المدينة "إحلال المباني المهدّمة ليس هو الضروري فحسب، لكن أيضا إعادة تخطيط المدن بناء على البيانات العلمية مثل: عدم البناء على خطوط الصدع وتعلُّم الدروس من أخطاء الماضي."
وأضافت التخطيط الجديد هو ما يجب أن يتصدّر الأولويات وليس البناء الجديد.
تحرير: property of turkey

April 17, 2023
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.