By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

طرق تسديد الفواتير في تركيا

الفواتير في تركيا

الكثير من الأجانب يبحثون عن طرق لمعرفة مقدار فاتورة الغاز والكهرباء والماء، كما يبحث آخرون عن طريقة لدفعها من المنزل لتوفير الوقت والجهد ولضمان فترة إقامة خالية من أي مشاكل داخل تركيا، فما هي طرق تسديد الفواتير في تركيا؟

1- الفواتير في تركيا:
تتبع تركيا نفس السياسة الصارمة في الدول الأوروبية على إستهلاك الطاقة  وينص القانون التركي على أن يدفع المُلاّك أو المستأجرون فواتيرهم بأنفسهم وبطرق مختلفة وبسيطة وبنضامي الفاتورة الورقية أو الإلكترونية.


2- طرق تسديد الفواتير في تركيا:
- أولا: دفع الفواتير في مقر الشركة المعنية:
ويكون ذلك بالذهاب لمقر الشركة المعنية والإنتظار لبعض الوقت للقيام بعملية الدفع لدى الموظف المختص
والحصول على إيصال القبض، وهذه الطريقة تعد متعبة وتتطلب تفرغ حتى يتسنى لصاحبها الدفع.
- ثانيا: دفع الفواتير عن طريق شركة البريد PTT
هي شركة بريد حكومية لها عدة فروت في مختلف الولايات والبلديات التركية، تتميز بخدماتها السريعة، يكفي التوجه إلى أقرب فرع لهذه الشركة وإصطحاب الفاتورة معكم ثم التسديد والحصول على إشعار بالقبض والمعروف أن هذه الطريقة مدفوعة الأجر وليست مجانية.
ثالثا: دفع الفواتير عن طريق الأنترنت:
حيث يمكنك من خلال الموقع الرسمي أو التطبيق الخاص بالشركة أن تدخل بياناتك وتدفع الفاتورة من خلال رقم حساب البنك الخاص بك بشكل سلس بسيط وسريع.
وتتوفر طريقة الدفع هذه على خيار الدفع التلقائي، حيث تسحب الشركة المحددة قيمة الفاتورة في آخر موعد للسداد بشكل تلقائي وبدون عمولة للشركة.
رابعا: الدفع عن طريق موقع إلكتروني:
يتم ذلك عن طريق موقع إلكتروني خاص بهذه العملية، وذلك بإدخال بيانات بطاقة البنك الخاص بك ليتم دفعها إلكترونيا، وهذه الطريقة تكون بعمولة كمقابل للتسديد الإلكتروني.


3- تكاليف فتح العدادات في تركيا:
التكاليف المطلوبة لدى فتح أي عداد في تركيا هو التأمين، وهو مبلغ يتم إيداعه في الشركة المخصصة لفتح خدمة الكهرباء أو الماء أو الغاز، ويتم إسترداد هذا المبلغ لاحقا بعد إغلاق العداد.
وتكاليف فتح العدادات في تركيا تختلف بحسب عدّة عوامل منها الولاية، الحي، عمر البناء، عقار سكني أم تجاري، ويمكن دفع مبلغ التأمين مباشرة أو يتم تقسيطه حيث يضاف إلى قيمة الفاتورة.


4- إغلاق العدادات في تركيا:
عند رغبتك بغلق عدّاد الكهرباء، الغاز الماء لأي سبب من الأسباب كمغادرة الشقة أو بيعها، فيمكنك ذلك بسهولة وبالنسبة لمبلغ التأمين يتم إسترجاعه بعد عدّة أيام من إغلاق العدّاد.
أمّا فيما يخص عقد الأنترنت فتسجيله يكون مجانيا بعقد يمتد لسنة أو سنتين، وبعد إنتهاء المدة المحدّدة في العقد تتم عملية التجديد أما في حال أوقفت خط الأنترنت قبل إنتهاء مدة العقد المتفق عليها فهذا يعرضك لغرامة إلغاء العقد.


لتفادي أي خلل أو إزعاج قد يحدث لك أثناء فترة إقامتك في تركيا يجب عليك إستشارة أصحاب الخبرة أو الإستفسار من مقيمين سابقين حتى لا تتعرض للمشاكل والأزمات التي يكون سببها عدم وجود خبرة كافية.

تحرير: property of turkey

October 2, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.