By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

رخصة الإسكان للعقارات في تركيا

رخصة الإسكان للعقارات في تركيا

رخصة الإسكان هي رخصة إختيارية تم طرحها من قبل الحكومة التركية على متملكي العقار قبل سنة 2018 ولكن بعد سنة 2018 أصبحت هذه الرخصة إجبارية ولا يمكن بيع أي عقار في تركيا من دون توفر هذه الرخصة، ويجب على المشتري التأكد من وجود هذه الرخصة حتى تتم الصفقة بشكل خالٍ من المشاكل والعراقيل.


1- رخصة الإسكان في تركيا:
هي الوثيقة التي يتم الحصول عليها من وحدة ترخيص إستخدام المباني التابعة إلى مديرية الإعمار في البلديات المعنية، بعد إتمام إنشاء البناء بشكل موافق الشروط التقنية المطلوبة.


2- كيفية إستخراج رخصة الإسكان في تركيا:
يتم الحصول على وثيقة رخصة الإسكان من الوحدة المسؤولة عن منح تراخيص إستخدام المباني على مستوى مديرية الإعمار، يتم التقدم إلى ذات المديرية بعد الإنتهاء من إنشاء البناء بشكل موافق للشروط التقنية المطلوبة والمتفق عليها في دفتر الشروط.
يتم إرسال فرق مختصة من الوحدة المعنية في البلدية أثناء مرحلة الإنشاء، وبعد الإنتهاء منها لإجراء التدقيقات اللازمة حتى يتم منح الرخصة.
وتعني هذه الوثيقة أنّ البناء مناسب للسكن وهي رخصة ملزمة لجميع المباني السكنية وفي حال عدم وجود رخصة إسكان للبناء فهذا يعني أنّ هناك مشكلة في المشروع، يتم الحصول على هذه الرخصة للمشاريع التي يتم إنشاؤها خلال فترة زمنية تمتد بين سنتين وخمس سنوات، كما يجب إعادة الحصول على الرخصة في حال تجاوزت الفترة المتفق عليها.
كما تكتسب وثيقة الإسكان أهميتها من وظيفتها وتعني هذه الوثيقة أن البناء الذي قمت بشرائه مناسب للسكن قانونيا.


3- تكاليف ورسوم رخصة الإسكان في تركيا:
إنّ تكاليف رخصة الإسكان في تركيا تقع على عاتق الشركة المالكة للعقار التي تقوم بإنشائه وليس على مشتري العقار، إلاّ في حال وجود بند يخص ذلك تم الإتفاق عليه مسبقا في عقد البيع.


4- عدم إصدار وثيقة رخصة الإسكان في تركيا وما يترتب عنها:
كما سبق وذكرنا فإنّ إصدار هذه الوثيقة ضروري لكافة المشاريع السكنية لضمان أن تكون مناسبة للسكن، وفي حال لم تكن موجودة فهذا يعني أنّ العقار يمتلك بعض المشاكل التي تحول دون حصوله عليها، وهناك العديد من السلبيات التي قد تواجه العقار الذي لا يملك رخصة إسكان مثل:
- الضرائب المفاجئة التي يتلقاها صاحب العقار من قبل دائرة الضرائب في تركيا.
- مشكلات عديدة مع البلديات فيما يخص شراء وتركيب عدادات الماء والغاز والكهرباء والأنترنت.
فواتير شهرية مضاعفة كضرائب على المخالفات الموجودة ضمن العقار.
- مشاكل قانونية ودعاوي قضائية من قبل الأشخاص المتضررين من هذه المباني.


5- مدّة إصدار وثيقة رخصة الإسكان في تركيا:
إذا كان عقار واحد مثل شقة منفصلة أو فيلا فإن مدّة إستخراج الوثيقة تستغرق بين 3 أسابيع إلى شهر ونصف وفي حالات أخرى قد تصل إلى 3 أشهر حتى يحصل على رخصة الإسكان، أمّا إذا كان عقار كبير كالعمارات مثلا فإنه يحتاج إلى موافقة 70% من سكان البناء لتقديم طلب الرخصة والحصول عليها.
وأخيرا يجب التنبيه إلى عدم إهمال أي وثيقة أو تفصيل مهم يخص التملك العقاري في تركيا، فقد تكون وثيقة واحدة كفيلة بجعلك تعاني من مشاكل معقدة أنت في غنى عنها وقد تأخذ منك سنوات في رحلة منازعات قانونية.


تحرير: property of turkey

August 3, 2023
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.