By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

هل بيع العقار يلغي عقد الإيجار الساري في تركيا

مدى تأثر عقد الايجار ببيع العقار

يحاول المُلاّك الذين يرغبون الحصول على إيجارات أعلى من المستأجرين تجديد عقود إيجارهم عن طريق نقل ممتلكاتهم إلى الأقارب أو أطراف ثالثة، في هذا المقال سنتعرف إذا كان نقل الملكية يلغي عقد الإيجار للمستأجر الحالي أم لا.


1- عقد الإيجار في تركيا:
هو سند إتفاق رسمي موقّع بين طرفين يشمل كلا من مالك العقار والمستأجر، ويوضّح فيه تفاصيل الإتفاق(المدة،قيمة الإيجار،وطريقة الدفع...) ويحتوي العقد على البيانات المفصلة عن العقار.


2- عقد الإيجار في القانون التركي:
يهدف قانون إيجارات العقارات رقم 6570 إلى حماية المستأجرين بشكل عام ويتجلى هذا الغرض بشكل خاص، من حيث مدّة الإيجار والإخلاء، لا يحق للمالك تمديد فترة الإيجار في حالة إنتهاء المدة المحددة في عقد الإيجار إلا بإتفاق جديد من الطرفين.
تم تحديد شروط المؤجر لرفع دعوى إخلاء على سبيل الحصر في قانون الإلتزامات التركي وفي المادة 7 من قانون رقم 6570، فالقانون التركي هنا يحمي الطرفين وفقا لشروط معينة.


3- مصير المستأجر في حالة بيع العقار:
حقيقة أن المالك يبيع عقاره أو شقّته لشخص آخر كمؤجّر لا تؤدي إلى إلغاء عقد الإيجار الحالي، حتى في حال وفاة المالك يصبح ورثته أطرافا في العقد بموجب القانون التركي.
وأوضح العديد من الخبراء في مجال العقود أنّه لا يمكن للمالك الجديد أو المالك القديم طلب طرد المستأجر إلاّ بالإستناد إلى أحد الأسباب المحدودة المذكورة في العقد.
وفكرة أنه لا يمكن التفاهم مع المالك الجديد هي فكرة غير صحيحة، فالحقيقة هي أنّ المالك الجديد ملزم بعقد الإيجار بإستثناء إذا كان المالك الجديد للعقار لا يملك شقة أخرى يحق له قانونيا وبنسبة 100% إخلاء العقار بعد منح مهلة للمستأجر للخروج من المنزل.


4- نسبة زيادة الإيجار السنوية على العقار:
نسبة الزيادة في قيمة الإيجار المبرم بين الطرفين في تركيا وكذلك المدّة الزمنية التي يتم بعدها زيادة قيمة الإيجار وفي حال لم يتم الإتفاق أو ذكر هذا في البند يتم الزيادة بشكل سنوي أي بعد مرور سنة على العقد وفقا للنسبة التي تعلن عنها هيئة الإحصاء التركية والتي حددتها ب 25% لسنة 2023 ويشمل هذا التعديل عقود الإيجار التي ستوقع حاليا أو الموقعة سابقا، لاسيما الذين وصلو إلى فترة تمديد بين عامهم الأوّل والخامس في عقود الإيجار الخاصة بهم.


وفي الأخير يمكن القول أنّ إنتقال ملكية العقار من شخص لآخر لا يغير هذا من وضع المستأجر بشيء بل يبقى عقد الإيجار ساريا لحين إنتهاء مدته وفق الشروط ذاتها.

July 7, 2023
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.