By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

مامصير عقارات الأجانب في تركيا بعد وفاة المالك؟ وماهي الإجراءات القانونية؟

تسعى الدولة التركية الى جذب العديد من المستثمرين خاصة في الجانب العقاري الذين يزيد عددهم سنويا في تركيا، وتسهل لهم عملية التملك وقد كيّفت قوانينها في هذا الجانب ليعطي حق التملك للجميع سواء كانو أتراك أو أجانب، فكيف يتم توريث العقار في تركيا؟ ومتى يتم تسليم الإرث؟ الى جانب معلومات أخرى مهمة سنعرضها في هذا المقال.

توريث العقار في تركيا: هناك طريقتين لتوريث العقار في تركيا
- الوصية: يمكن لأي شخص في تركيا أن يترك وصية يوضّح فيها لمن يرغب أن يترك ممتلكاته سواء للزوجة والأولاد أو الوالدين أو جمعية خيرية الى غير ذلك، فالمحكمة التركية تنظر للوصية كمرحلة أولى يتم على أساسها تقسيم الإرث بشرط أن تكون موثقة عند كاتب العدل.

-الإعتماد على قانون التوريث التركي: بشكل عام تعتمد تركيا على قانون التوريث التركي للتوزيع القانوني للمتلكات الموجودة على أراضيها أو الميراث، لكن توجد بعض الإستثناءات التي تخص قوانين توريث العقارات في تركيا في حال إعترض أحد الورثة القانونيين على طريقة توزيع الميراث، فإنّه يحق له التقدم بطلب حصر إرث وفق قوانين البلد الذي يحمل جنسيته المالك المتوفى وليس وفقا لقوانين الميراث في تركيا، ويتم إعتماد قوانين حصر الإرث بعد التأكد من عدم وجود وصية مصدقة بشكل رسمي من أحد مكاتب العدل في تركيا.

هل تفرض الدولة التركية ضريبة على الميراث؟
يقع على عاتق الأجانب عند توريث ممتلكاتهم او نقلها في حال الوفاة سداد ضريبة الميراث والإنتقال طالما أنّ الممتلكات موجودة داخل الأراضي التركية، حيث تبدأ من 1% لتصل الى حوالي 10% بناء على حالة الإقامة للشخص الوارث وموقع العقار الجغرافي وقيمته، والتي تعد منخفضة نسبيا مقارنة بدول الإتحاد الأوروبي، وتمنح الدولة التركية مدّة 3 سنوات كفترة لدفع المبلغ بعد الوفاة الذي عادة يدفع في شهر مايو/ ايار أو نوفمبر/تشرين الثاني والجدول التالي يوضح نسبة الضريبة مقابل قيمة العقار.

نسبة الضريبة مقابل قيمة العقار

الأوراق المطلوبة في الميراث:
1-بيان عائلي من دائرة النفوس من البلد الأصلي يطلق عليها حصر الإرث.
2-وثيقة إعلام الورثة مترجمة ومصدقة من طرف النوتر.
3- جواز سفر ساري الصلاحية لأكثر من 6 أشهر.
4-الرقم الضريبي.
5-صور شخصية لكل شخص(الورثة).

يتم جمع الأوراق بالإعتماد على محامي يكون مختص وذو خبرة في هذا المجال حتى يسهل عملية نقل الإرث بطريقة قانونية ومناسبة لكل الأطراف.
طريقة إستلام الإرث:
إذا توفرت جميع الأوراق المطلوبة التي تحتاجها المحكمة التركية لحل هذه القضية، وبإتفاق كل الورثة وبإعتماد محامي، فإن المحكمة التركية بعد التحقيق لمدة شهر ونصف لحصر كل الإرث والتأكد من الأوراق المقدمة ودفع الضريبة فإنه في ظرف 6 أشهر تقوم بتوزيع هذا الإرث.

قوانين التوريث في تركيا من أهم القوانين التي يأخذها المستثمرون بعين الإعتبار من أجل ضمان ممتلكاتهم وعقاراتهم بعد الوفاة، ويستطيع أي شخص توريث عقاره لعائلته والدولة التركية لا تأخذ أي ملكية حرّة مباشرة على الإطلاق وتعتمد بذلك على الإتفاقيات والعقود الدولية المبرمة بين الدول ما يجعلها آمنة للمالك الأصلي أو لورثته.

September 10, 2021
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.