By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

شقق فندقية، خيار استثماري مربح

يرغب العديد من المستثمرين بفتح فندق أو شراء شقة فندقية وذلك لكونها مقصد العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تصنف تركيا كواحدة من الدول القليلة التي مهما سجل فيها عدد الفنادق ذروته تبقى بحاجة دائما للمزيد من الفنادق بحكم أنها تعد سادس أكبر وجهة للسياحة في العالم، مما يجعل الطلب يتزايد على الغرف والشقق الفندقية.

1- تراخيص الفنادق في إسطنبول:
يجب أن يحصل المستثمر الأجنبي الراغب بشراء فندق في إسطنبول على الترخيص التجاري وهو إجباري من طرف بلدية المنطقة مقابل دفع مبلغ مالي يختلف بإختلاف موقع الفندق ومساحته.
وإذا أراد المستثمر تعزيز إستثماره ونشاطه يحصل على ترخيص سياحي من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية وهو غير إجباري.


2- عائد الإستثمار في فنادق إسطنبول والشقق الفندقية:
نظرا لأن الفنادق و الشقق الفندقية تعتمد على الإيجارات اليومية أو الأسبوعية فإنها تحقق عوائد جيدة قد تصل بين 10 و 15% من رأس المال السنوي، وقد تكون أكثر أو أقل حسب الموسم والموقع، وتقريبا في غضون 7 إلى 10 سنوات يتوقع إسترداد رأس المال.
يتراوح إستئجار غرفة ليوم واحد في أحد فنادق إسطنبول من 40 دولار لليلة الواحدة وقد تصل إلى 400 دولار لليلة أو أكثر حسب تصنيف الفندق.


3- أنواع الإستثمار في القطاع الفندقي في إسطنبول:
- بناء فندق جديد: يبدأ هذا المشروع من الصفر ببناء فندق جديد أو تجديد بناء يصلح أن يكون فندق وتجهيزه على هذا الأساس، ويمنح هذا النوع من الإستثمار أريحية للمستثمر من حيث تحديد تفاصيل الفندق كالتصميم، الديكور، المساحة وغيرها، لكن هذا النوع يتطلب مصاريف إضافية تخص الترويج بحكم أنه جديد.
- شراء فندق جاهز: يوفر هذا النوع الوقت والجهد على المستثمر ويوفر إجراءات التراخيص والإجراءات القانونية وغير ذلك، كما يوفر عروض متعددة وبأسعار تنافسية ومتنوعة تساعد في عملية الإختيار.
- الإستثمار في شقق فندقية: ينصح كثير من خبراء العقار شراء شقق فندقية في إسطنبول نظرا للإقبال الكبير عليها خاصة من قبل السياح مع ضمان أرباح كبيرة في حال كان الفندق في مناطق سياحية أو منطقة معروفة.


4- شروط الشقق الفندقية في إسطنبول:
 - يجب أن يكون عدد غرف النوم بعدد الأشخاص الذين سيقيمون بها ويفصل بين كل غرفة والأخرى جدار أو عازل ويكون لكل غرفة نوم حمام مستقل وخزانة لكل فرد.
- توفر الكهرباء والماء والغاز والواي فاي.
- يجب أن تكون الستائر سميكة.
- الإلتزام بتقديم خدمات النظافة بشكل دوري.
- تحتوي غرف الجلوس في الشقق الفندقية عادة على طاولة أو مكتب مع تلفاز والأرائك.


5- عوامل نجاح قطاع الفنادق في إسطنبول:
- كثرة أنشطتها التجارية والصناعية بالنسبة للتجار.
- توفرها على الأنشطة العلمية للطلاب من خلال الجامعات والمدارس الخاصة والدراسات العليا.
- أنشطتها العلاجية والمشافي ومراكز زراعة الشعر التي حققت نجاحا وشهرة واسعة.
- إسطنبول الوجهة السياحية الأولى لكل السياح لتوفرها على العديد من المعالم السياحية والتاريخية.


يمكن القول أن الإستثمار الفندقي في إسطنبول سواء بشراء فندق أو تأجيره أو شراء شقق فندقية يعتبر ذو عائد عالي ولا يخضع لتقلبات العملة لأن الدفع يكون بالدولار ويزدهر هذا الإستثمار خلال فصل الصيف ودخول الموسم السياحي.


تحرير: property of turkey

May 7, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.