By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

حالات إلغاء الجنسية التركية

حالات إلغاء الجنسية التركية

يسمح القانون التركي بالتخلي عن الجنسية التركية وفق إرادة الشخص ولا يسمح بإسقاط الجنسية عن المواطنين إلاّ في حالات تتعلّق بمخالفة دستور البلاد وحالات أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال.

- بيع العقار قبل إنتهاء المدة المحددة:
إذا تم نقل ملكية العقار الذي تم شراؤه بغرض الحصول على الجنسية التركية قبل مضي المدة القانونية المشروطة وهي 3 سنوات، في هذه الحالة يخوّل للسلطات التركية سحب الجنسية الممنوحة للمستثمر على الفور دون حق إستردادها.


- مشاكل تخص أوراق معاملة الجنسية التركية:
في حال عدم إستيفاء ملف التقديم على الجنسية التركية للأوراق والوثائق اللازمة أو عدم إعتماد بعض الأوراق من طرف الحكومة التركية وأيضا في حال عدم المصادقة على بعض الوثائق كلها أسباب لسحب الجنسية التركية.
أو في حال ما إذا قام الشخص بتزوير الشهادات والأوراق عند التقديم على معاملة الجنسية أو تم إكتشاف تزوير في وثيقة التقييم العقاري فسيتم سحب أو إلغاء الجنسية التركية.


- سحب الوديعة المصرفية قبل مضي 3 سنوات:
عند إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية يتم إعلام البنك بأنّ الهدف من الإيداع هو الحصول على الجنسية التركية ليقوم البنك بتنفيذ إجراءات تسمى "منع السحب"
مع إمكانية تحصيل الأرباح الشهرية من المبلغ وذلك لمدة 3 سنوات، ولكن في حال قام المستثمر بالإحتيال وسحب المبلغ قبل إنتهاء المدة القانونية فهذا يعرضه بالتأكيد لخسارة الجنسية التركية.


- العمالة:
عند الحصول على الجنسية التركية فإنّ المستثمر الأجنبي يصبح مواطن تركي يحظى بنفس حقوق وواجبات المواطن التركي الأصلي الجنسية، وبالتالي فإنّ التخابر مع دول معادية لتركيا أو العمل كجاسوس لصالح دولة أخرى أو منظمة أو كيان أو حتى التعاون مع جهات متطرفة فإن ذلك يعرضه لسحب الجنسية التركية ويصدر بحقه حكم قضائي وفقا لما يقتضيه القانون التركي.


- سوابق عدلية:
في حال وجود سوابق عدلية ضد الشخص المقدّم لطلب الجنسية أو كان مطلوب دوليا أو متابع قضائيا فإذا تم إكتشاف ذلك تكون سببا لسحب الجنسية التركية.
- الزواج:
إذا قدّم الشخص طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية وفي حال عدم إثبات قانونية الزواج أو إذا كان الزواج مبني على أساس المصلحة أو عدم إثبات نسب الأبناء إلى والدهم المتقدم لطلب الجنسية فتلغى معاملة الجنسية التركية أو تسحب.

ومما سبق ذكره نؤكّد أنّ حالات سحب الجنسية التركية نادرة الحدوث، إلاّ إذا أراد الشخص التلاعب على القانون التركي، كما أنّ إجراءات التجنيس في تركيا للمستثمرين سهلة وميسرة جدا.
إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك.

تحرير: property of turkey

November 11, 2022
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.