By clicking “Accept All Cookies”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts. View our Privacy Policy for more information.
turkish passport title deed tapu senedi
كل ما تود معرفته عن اكتساب الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.
للمزيد من المعلومات

رخصة تعديل الشقق في تركيا

رخصة تعديل الشقق في تركيا

عندما تشتري شقة في تركيا قد تحتاج إلى القيام ببعض التعديلات من تلقاء نفسك كإقامة جدار أو إلغاءه  أو دمج الصالة مع المطبخ أو إغلاق شرفة بالزجاج، ولكن سرعان ما تتفاجئ بقدوم موظفي البلدية ليزيلوا ما قمت بتعديله، وقد تصل في بعض الأحيان الأمور إلى القضاء، فعدم معرفتك بالقانون التركي الخاص برخصة تعديل الشقق قد يجلب لك المشاكل، سنتعرف في هذا المقال عن هاته الرخصة ومتى يجب الحصول عليها.


1- رخصة تعديل الشقق في تركيا:
يمكن القول بأنّ رخصة تعديل الشقق تمثل قيامك بالحصول على إذن صادر عن البلدية التي يتبع إليها العقار الخاص بك، ويتم إستخراج هذه الرخصة من أجل إجراء تعديلات معينة على الشقة من الداخل والخارج.


2- تعديل العقار في القانون التركي:
جاء في المادة 19 من قانون الملكية التركي:
- يلتزم أصحاب الشقق بالحفاظ على العقار الرئيسي وحماية المكانة المعمارية وجمال ومتانة العقار.
- لا يجوز لأحد مالكي الأرضيات القيام بتعديلات بناء أو إصلاح في المناطق المشتركة من العقار الرئيسي أو تبييض خارجي أو طلاء بألوان مختلفة إلاّ إذا حصل على موافقة كتابية من معظم أصحاب الأرضيات.
- لا يجوز لمالك الشقّة إجراء أي إصلاحات أو تغييرات في قسمه المستقل من شأنه الإضرار بالمبنى الرئيسي.
- يتحمل مالك كل طابق المسؤولية عن أي أضرار ناجمة عن أخطائه أمام مالكي الطوابق الآخرين.


3- أنواع التعديلات التي تتطلب الحصول على رخصة تعديل في تركيا:
هناك العديد من التعديلات التي يستطيع صاحب الشقة القيام بها ويحق له طلب رخصة لذلك، كالقيام بدمج غرفة مع غرفة أخرى أو القيام بإزالة الحواجز بينهما لوصل بعضهما ببعض، أو الرغبة في إدخال الشرفات إلى الداخل لتحويلها وضمها كجزء من البيت، أو القيام بتوسيع للنوافذ وتكبيرها، كما أنّه في حال رغبتك في تغيير قسم من المطبخ بشكل جزئي أو كلي توسيع الغرف، إضافة سلالم وجميع التغييرات الخارجية فإنك تحتاج إلى القيام بإستخراج رخصة تعديل.
هناك شرطان يجب أخذهما بعين الإعتبار قبل حصولك على رخصة تعديل الشقّة:
- أن يكون التعديل مطابق للشروط المعمارية والتخطيطية الخاصة به.
- أن ينفذ التعديل من قبل صاحب الشقة أو من شخص مخوّل له.


4- أنواع التعديلات التي لا تتطلب الحصول على رخصة تعديل في تركيا:
يتسائل الكثير من ملاّك العقار لا سيما الشقق السكنية في معرفة ما الذي يحق لهم التصرف فيه من تعديلات ضمن الشقة من دون الحاجة إلى الرجوع للبلدية من أجل الحصول على رخصة تعديل الشقة، وبما أنّهم ملاّك الشقة فبالتأكيد يحق لهم القيام ببعض التعديلات من دون الحاجة لترخيص مثل: تجديد دهان الجدران، تغيير مواسير الصرف الصحّي، بعض التعديلات الخاصة بالصرف الصحي وكذلك عملية تبديل الأرضيات، التصليحات الكهربائية، التعديلات في توصيلات التدفئة وغيرها من التعديلات التي لا تتطلب تغيير أو تعديل في هيكل الشقّة.


5- ساعات تجديد الشقة أو المبنى يمكن لمالكي الشقق إجراء تعديلات في شقتهم في غضون الساعات التالية بشرط أن لا يزعجو سكان الشقق الأخرى يجب أن يتم التعديل بين 8:30 صباحا إلى غاية 17:30 خلال أيام الأسبوع وبين 11:00 صباحاً و 17:30 في عطلات نهاية الأسبوع، وفي حال تقديم شكوى عن إصدار ضوضاء أو إزعاج للجيران قد يترتب على ذلك غرامة مالية في إطار أحكام لائحة الضجيج من المادة 36 من قانون الجنح.

ننوّه في الأخير ملاّك الشقق والعقارات في تركيا إلى الإنتباه إلى نقطة التعديل في شقتهم حتى ولو كان تغيير بسيط التأكد من أنّه يحتاج  أوّلا يحتاج من الحصول على رخصة لتفادي المسائلة القانونية.

تحرير: property of turkey

August 22, 2023
المقال نشر في:
تعلم المزيد عن الاستثمار العقاري

ستجد في هذا الكتاب المختصر الكثير من المعلومات عن كيفية شراء الشقة المناسبة لك في اسطنبول

شكرًا لك! تم استلام طلبكم! يمكنك تنزيل الكتاب من هنا

تنزيل الكتاب

يرجى إعادة المحاولة! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج.